مدرسة حمزه بن عبد المطلب الابتدائيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تهدف الى تسهيل العملية التعليمية ونشر كل ما يفيد الطلاب والمدرسسين بالمدرسه
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 دليل المعلم الأمثل ..افعل ولا تفعل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 12/08/2016

دليل المعلم الأمثل ..افعل ولا تفعل Empty
مُساهمةموضوع: دليل المعلم الأمثل ..افعل ولا تفعل   دليل المعلم الأمثل ..افعل ولا تفعل Emptyالجمعة أغسطس 12, 2016 8:20 pm

دليل المعلم الأمثل





الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علىأشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبة أجمعين ..


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


.. وبعد


المعلم الأمثل إلى افعل ولا تفعل " .. لقد أعجبت كثيرا بتلك المقالات الرائعة التي تهتم بالمعلم في مدرسته بشكل يلامس واقع المهنة وظروف العمل .. وأسأل الله لي ولكم الانتفاع بما فيها .. وأنتكون دليلا لكل معلم أعطيناه قلوب فلذات أكبادنا .. واستأمناه عليها ..


المحتويات :


o لابد من مقدمة


o اعتن بصحتك الجسمية


o راع الجانب النفسي


o طور معلوماتك


o جمل المعبرين عنك : صوتك وخطك


o الدرس بناء .. فضع له خطة


o مهاراتك أجنحتك المساعدة


o الدرس الأول


o اعرف طلابك


o الشروع بالدرس


o التصرف مع الصف ككل


o أنت القائد والقدوة


o تتنوع أساليب تقديم الدرس حسب الموضوع


o أشرك طلابك في الدرس


o المصادر أهمها الكتاب المقرر


o الوسائل التعليمية جندك


o السبورة وسيلتك الأولى


o المرئيات أقوى ا لوسائل


o تدوين الطلاب للملاحظات


o أيها أجدى التملية أم النشرات


o التقويم محوره الأسئلة


o الأسئلة الشفوية


o المناقشات


o تناول الموضوع - تحليل وتركيب


o مثبتات المعلومات


o علم طلابك


o الواجب البيتي


o تصحيح الأعمال الكتابية


o قانون العقوبات المدرسي


o اختتام الدرس


o النشاطات الطلابية


o حصول التعلم


o الامتحان المدرسي


o أنواع الأسئلة الامتحانية وشروطها


o النصائح الباقيات لاجتياز الامتحانات


o انفخ فيهم العزة


o حكمتان تتنازع المعلم بعد الدرس


o التقارير عن الطلبة


o أنت وأولياء الأمور


o أنت والهيئة التدريسية


o أنت الموجه لنفسك


o النهاية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



إخواني المعلمون / أخواتي المعلمات


كل إنسان مهما كان عمله أو تخصصه يحتاج لتطوير مهاراته وقدراته و معلوماته حول التخصص ، في البداية عندما يتخرج أحدنا مندراسته يحس بأنه مستكف من المعلومات وأنه قد تلقى آخر المستجدات في التخصص وذلك يعود لطبيعة الجامعات ولا ينقص هذا الخريج سوى الخبرة في العمل ، بغض النظر عنالتدريب الذي تلقاه .. أما من عمل سنة أو سنين فإنه مع تقادم الزمن يحصل على الخبرةالمرجوة في التخصص ... ولكن يأتي عيب آخر وهو تقادم المعلومات وعدم التجديد ومتابعةالتطورات حيث أن المرء يحرص على أداء واجبه بالكاد ، فهل نقف هنا ؟


بالطبع لاوإلا لما تطور العمل ، إذا فلا بد من عمل تطوير ذاتي إما عن طريق الشخص نفسه أو من خلال جهة العمل وذلك لمتابعة آخر التطورات و النظريات التربوية و الوسائل التعليمية وأساليب التقويم .. الخ


فهنا لا بد لي أن أقرأ وأتابع في مجال التربية بشكل عام وفي التخصص بشكل خاص ، وقد رأيت هذه المقالات التي نشرت في مجلة المعلم ، وجمعت فيكتاب ، وهي مفيدة للمعلم القديم والجديد فلك أن تنظر وإن أحسست أنها تفيدك فذلك لمبتغى ...



الكتاب يحتوي نقاطًا عملية وهذا ما أعجبني فيه مع مخططات جميلة ومرتبة للأهداف وهو مقسم بهذا الشكل :


o قبل الدرس


o أثناء الدرس


o بعدالدرس


ولكن ... لا بد من مقدمة .. فصبرا ً..



لماذا أصبحتُ معلما ؟



قد يقول معلم : " لقد أصبحت معلما وانتهى الأمر" فما الجدوى من السؤال ؟ .. هذا السؤالمهم جدا لأن إجابته ستؤثر في تصرفاتك سلبا أو إيجابا ، فإن كنت راضيا عن كونك معلماارتحت وأرحت وأنتجت نتاجا مباركا ، وإن كنت ناقما لكونك معلما شقيت وأنتجت نتاجا مشوها ...


افعل :


• خذ التدريس وسيلة لتغيير ثلاثة :


حالتك المادية والعملية _ مجتمع جاهل لا يحترم المتعلم ولا يشكر المعلم _ طلاب هم بذرة خام تحمل الراية فترعى أولادك وشيخوختك ..


• حسن حالتك المالية ، إن كانت ضعيفة ، بمصدرمساعد


• طور حالتك العلمية ، بقراءة كتب أو جرائد أو مجلات ، حضور ندوات ،محاضرات ، دراسة ولو بالمراسلة


• كن متفوقا ومخلصا فهكذا تفرض احترامك علىالمجتمع


• انتقد بالتي هي أحسن المجتمع وشارك في إصلاحه


• ربّ طلابك على المثل


• أكمل دراستك إذا رأيت أن هذا هو سبيل تقدمك


لا تفعل :


• لا تنس أن كمعلم ! وأن مهنتك هي أقيم المهن


• لا تنس أنك معلم ! و أنك قدوة


• لا تنس أنك معلم ! وأنك تبني عقول الجيل القادم


• لا تستعجل قطف الثمار ، اصبر ، فزرعكالطيب سيؤتي أكله ولو بعد حين


• لا تركب التيار غير الصالح في المجتمع ، إذاأحسن الناس أحسن وإن أساؤوا أحسن


• لا تقتصر في صداقتك على زملاء المهنة ، نوعأصدقاءك لتعرف المجتمع



قبل الدرس


1- اعتن بصحتك الجسمية


أنت بالنسبة لنفسك جسد ونفس ، وبالنسبة لطلابك صورة وصوت ، وإذا كان ما يلي نصائح عامة، فلا يقل قائل أنها معروفة ، فالمقصود منها هو التذكير بالمعروف ومن ثم تنفيذه


افعل


• اضبط مواعيد غذائك


• كل مقدارا معتدلا في كل وجبة


• اخترالنوع الصحي من الغذاء


• مارس نوعا من الرياضة ، ولو كان المشي


• افحص جسمك، وخصوصا عينيك وأسنانك دوريا


• احرص على المظهر الأنيق المحتشم اللائق


لاتفعل


• لا تدخن لأي سبب وخصوصا بالمدرسة


• لا تقرب المشروبات الكحولية أبدا


• لا تسهر من غير ضرورة


• لا تتردد في استشارة الطبيب إذا ألم بك عارض


• لا تتساهل بالعادات الصحية مثل استعمال فرشاة الأسنان يوميا


• لا تجنح فيملابسك إلى تطرفين : فملابس الشهرة تجعلك عرضة للاستخفاف ، والملابس البائسة تجعلكعرضة للرثاء



2- راع الجانب النفسي


افعل


• اعتصم بالمُثل :كالصدق والعدلوالمودة والإيثار ..الخ ، وهي دائما أخلاق المسلم


• حاول أن تكون ممثلا بارعا ! فإذا كان لديك مشكلات حاول تركها خارج الصف


• حل المشكلات التي تعترضك خارج الصف كالبيت مثلا


• اختلط بغير المعلمين حتى لا تنصب في قالب واحد وحسب


لاتفعل


• لا تدع حافزك للتدريس يغيب عنك


• لا تغضب . لا تغضب . لا تغضب


• لا تنس قاعدة " العقل السليم في الجسم السليم "


• لا تجعل من احترافك مهنةالتدريس محنة تبكي عليها وتشكوها



3- طور معلوماتك


لابد للمعلم الناجح من امتدادين : أفقي أي سعة الاطلاع ، وعمودي : أي الغوص في التخصص


إن فن الاطلاع هو فن تعرف الحياة و إجادة تفهمها بفضل المقروءات والمرئيات والمسموعات .. ومنالكتب الأساسية لكل معلم :


• نسخة من أحدث الكتب الدراسية المقررة مثل : كتاب الطالب _ كراسة التمرينات _ دليل المعلم


• مرجع ذو مستوى أعلى من المستوى الذييعمله المعلم


• كتاب عام في فن التدريس وآخر خاص في تدريس مادة التخصص


• موسوعة ولو صغيرة


• كتاب في اللغة


• معجم لغوي


• كتاب في تاريخ أمتك


• كتاب في علم النفس العام وآخر في علم نفس النمو


• كتاب مرجع في التربية


افعل


• اقرأ : فإن المعلم الذي لا يقرأ هو معلم يموت عقله يوما بعد يوم


• اطلع : لكي لا تصبح في مستوى طلابك بحيث لا تعرف أكثر مما في الكتاب المقرر


• اقرأ الجريدة اليومية ( مهما كانت ضحلة)


• شاهد التلفزيون ( مشاهدةانتقائية ناقدة)


• لتكن لديك مكتبة ( فيها الأساسيات على الأقل)


• اشترك /استعر مجلة ذات علاقة بمواضيعك


• اعرف المدينة التي تعيش فيها ( مكتباتها ،مؤسساتها ، مصانعها ، متاحفها ، نواديها ..إلخ ) حتى تستفيد منها كمصادر لوسائلك أوأماكن رحلات


لا تفعل


• لا تهجر الاطلاع ولا تترك التبحر في اختصاصك


• لا تكن انعزاليا متقوقعا على نفسك



4- جمل المعبرين عنك :صوتك وخطك



هل تذكر أنك بالنسبة لطلابك صورة وصوت ، إذا اهتم بصوتك ، واهتم كذلك بإنتاجك الأول ، بعد الصوت،وهو خطك : حسنه ! واجعله شرعيا وهذه أمثلة على شرعية الخط :


• ميز بين الحروف المتشابهة في خطها كالدال والراء


• لا ترتكب أخطاء الطباعين والطباعات ومن أشهرأخطاء الطباعين والطباعات عدم تمييزهم بين الهاء والتاء المربوطة في آخر الكلمة ،فيطبعون مثلا " متنـزه المدرسه كأنه جنه مختاره " عندما يقصدون " متنـزه المدرسةكأنه جنة مختارة " لذلك : ضع نقطتين على التاء المربوطة دائما ! وللتمييز بين الهاءوالتاء المربوطة : نون الكلمة ( بعد تجريدها من ال ) َ وعند ذلك تكتشف هل هي هاء أمتاء .


افعل


• تحقق من أنك مسموع ، فاسأل مثلا أبعد طالب في الصف عن ذلك ، دون اللجوء إلى قول من نوع ( هل تسمعني يا من في الخلف ؟ ) بل ناده باسمه


• انتبهإلى درجة صوتك ، واضبطها لتلائم الصف والموضوع في ارتفاعها وانخفاضها


• غيردرجة صوتك من حين لآخر لتلائم الموضوع من جهة ولتكسر رتابة استماع الصف إليك


• اصمت قليلا بين حين وآخر لتترك كلماتك تنغرس في أذهان الصف وتعطيهم راحة خاطفة


• جرب سماع صوتك على شريط تسجيل لتعرف انطباع طلابك


لا تفعل


• لاتصرخ فإن صوتا أهدأ من الصراخ ربما يكون أكثر فاعلية


• لا تتحدث بصوت منخفض


• لا تتحدث بصوت رتيب


• لا تغمغم ! والمقصود أَبِنْ كلماتك أي " بينها " َ



5- الدرس بناء .. فضع له خطة


إن ضرورة تحضير الدرس بالنسبة للمعلم كضرورةإعداد الخطة الحربية بالنسبة للقائد ، و لا مكان لقول بعض المعلمين أنه ملم بمادتهويستطيع تدريسها في أي وقت دون حاجة إلى مراجعة أو تحضير .


كيف تقوم بتحليل المنهج ؟


• ادرس محتوى المادة العلمية في الكتاب المدرسي ، وفي المراجع إن أردت التوسع


• صغ الأهداف المرحلية التي ينتظر من الطلاب تحقيقها في نهاية العامالدراسي في ضوء : الأهداف التربوية العامة _ قدرات الطلاب وميولهم _ محتوى المادةالعلمية


• اقترح لكل هدف الأساليب والأنشطة والوسائل التعليمية التي يتحققبها


• اقترح لكل هدف أيضا وسائل التقويم التي تحققه


• حدد الصعوبات المتوقعةوضع لكل منها الحلول البديلة التي تمكنك من تجاوزها



كيف تضع خطتك اليومية ؟


• اقرأ مادة الدرس قراءة تحليلية من الكتاب المدرسي ، والمراجع


• حددالأهداف السلوكية بشكل واضح ، قابل القياس ، مناسب للطلاب


• اختر لكل هدف مايناسبه من الأساليب والوسائل


• اختر لكل هدف ما يناسبه من طرق التقويم


• اختر للدرس التهيئة الحافزة


• اختر للدرس النشاط الختامي من تقويم نهائي وذكرالواجبات البيتية


• قدر الزمن المناسب لكل فقرة من الفقرات أعلاه


افعل


• حضر خطة ، مهما كانت صغيرة ، مع إشارة إلى المدة الزمنية التقريبية التي يجبأن يستغرقها كل جزء من الدرس


• احرص على أن تخطط للتدريس كمية من المادة تلائموقت الدرس


• حاول أن تستوفي تلك المادة ، وإلا فابدأ الدرس التالي من النقطةالتي وقفت عندها


• اكتب خطتك على ورقة ( في دفتر التحضير ، أو سلسة بطاقات)حتى يكون لديك ما تلجأ إليه إذا عرضت للتوقفات أو المقاطعات الكلامية


• انتظمفي كتابة الخطة وخذها دائما إلى الدرس


• فكر قبل كتابة الخطة بـ " ما هي الطريقةالمثلى لشرح مضمون الدرس لذلك الصف الذي ستدرسه " ؟


• رتب عرضك الدرس


• ابدأدرسك بما يعرفه الطلاب تمهيدا لما تريدهم أن يعرفوه


• اختر الأمثلة التيستستعملها


• اختر من الأسئلة ما تعتبره دعائم مرحلية لتدريسك


• قرر الطريقةالتي ستشرك بها الصف


• حدد الوسائل التعليمية التي ستستعملها


• جهز خطةبديلة إذا كان الدرس يعتمد على شيء من الأجهزة لأن الأجهزة قد تخذلك


• كنمحتاطا لصعوبات التعلم


• حضر عملا إضافيا للتلاميذ سريعي الفهم


• خصص وقتالمساعدة التلاميذ أفرادا وجماعات


• تمتع ببعض المرونة في تنفيذ الخطة ضمن الإطارالعام لها


لا تفعل


• لا تنسخ الدرس كلمة فكلمة على دفتر تحضيرك


• لاتجعل درسك أبتر : اجعله ذا علاقة بالدرس السابق أو اللاحق


• لا تكن أسيرا لخطتك : طوعها إذا ظهر فجأة ما ليس في الحسبان


• لا تخطط لتدريس شيء جديد في نهايةاليوم الدراسي ، وخصوصا آخر الأسبوع


• لا تستنسخ مكررا خطة شعبة من شعب الصفلشعبة أخرى فإذا كانت الخطتان متطابقتين تماما فاكتف بذكر التاريخ وتسلسل الدرس وإنكان بين الخطتين اختلاف طفيف فاذكره على هامش الخطة الأولى وإلا فاكتب خطة جديدة



6- مهاراتك أجنحتك المساعدة


تمثل المهارات ( كالرسم وتصليح الأجهزة ) أجنحة تساعد على التحليق في الدرس بيسر ، فللرسم علاقة شديدة بالتعليم ، أو ليستالكتابة رسما ثابتا ؟ ويستطيع المعلم أن يوجز ، ومن ثم يستطيع الطالب أن يعبر عنالكثير من الأفكار برسم أبسط من الألفاظ . حتى لقد قيل إن رسما يمكن أن يغني عن ألفكلمة .


هناك مهارات قد لا تخطر ببال المعلم أو قد يستهين بها ، ولكن التجربةأثبتت مساهمتها في نجاح المعلم ، مثال ذلك : تجليد الكتب واللوحات ، أعمال الخشبكصنع اللوحات ، والتصوير وتحيمض الأفلام ، إصلاح الأعطال الكهربائية ..الخ ، فلمعلمبإتقانه للمهارات يضرب عصفورين بحجر : يستفيد علميا ( وربما ماديا ) ويقضي علىمشكلتين : ملله ( المعيق لإنتاجه ، وإرهاق الطلاب المعيق لاستيعابهم) .


افعل


• أتقن المهارات المساعدة وخصوصا الرسم


• اكتف بعمل الرسوم التخطيطية التييستطيع الطلاب القيام بها


• ليكن الرسم قريبا من الواقع ما أمكن


• راعالبساطة في الرسوم ، فلا داعي للتظليل والتفاصيل الخارجة عن حاجة الطلاب


• ضععلى الرسم بعض البيانات البسيطة التي توضح أجزاءه أو المقصود منه


• وازن بينكمية التعبير بالألفاظ والتعبير بالرسوم واحرص على أن لا يطغى أحدهما على الآخر


• كلف الطلاب برسم لوحات تعليمية ( جدارية مثلا ) وارصد لهم جوائز ( معنوية مثلالثناء أو الزيادة في الدرجات أو الجوائز العينية)


لا تفعل


• لا تكلفالطلاب بعمل رسوم معجزة ، فالمعلم الذي يطلب من الطالب أن يرسم قطة ثم يحاسبه علىتفاصيلها الدقيقة إنما يكلفه فوق طاقته


• لا تطلب من الطلاب صراحة أو تلميحاعمل لوحات لدى محلات تجارية مقابل أجر ( غالبا ما ترهق الطلاب ) ، بحجة كونها أكثرإتقانا ، فمهما كانت جودة لوحة يعملها الطالب بنفسه فهي أكثر واقعية وتعليمية ممايبيعه التجار .






أثناء الدرس



1- الدرس الأول


تذكر أنك تمثل بداية جديدةلتلاميذك ، فإذا كان من القدر المقدور أن يشد اللقاء الأول أعصابك ، وأنت المعلم،فليكن باعتبارك أن أعصاب معظمهم ستشد أيضا !!


افعل


• احرص على أن تبدوبمظهر لائق


• قدم نفسك للطلاب . اكتب اسمك بوضوح على اللوح ، أخبرهم شيئا عنك


• اعرف أسماء بعضهم


• تحدث إلى عدد كاف منهم ، فردا فردا ، والآخرونيستمعون


• أرهم أنك تملك إحساسا بالمرح : تبسم ..فالتبسم يريح الأعصاب المشدودة


• بين لهم بوضوح نوع السلوك الذي ترتضيه مثل ( عدم قبولك بالتأخر عن موعد الدرسأو الحديث العشوائي في الدرس ... إلخ)


• قم بتدريسهم شيئا ما بصورة فعلية ،حتى يقول قائلهم " لقد ابتدأنا بالفعل ! فالأمر جد !!


لا تفعل


• لا تصلإلى الصف متأخرا لا في درسك الأول ولا في أي درس آخر


• كن رابط الجأش : لا ترهبالدرس الأول


• لا تقرن بدايتك معهم بما يشوه التدريس : كالعلم والقيادة والعدل .. إلخ فلا تقل لهم مثلا أنك لا تعلم عن هذا الموضوع شيئا أو أنك تدرسه للمرةالأولى أو أن مكره على تدريسه أو أنه ليس اختصاصك .. الخ


• لا تحاول الطيرانإلى قمة الدرس كأنك تركب قذيفة . بل تسلق الدرس بتدرج وهدوء حتى يتسنى لتلاميذكالتسلق معك .، وهذا يتطلب أن تبدأ بالسهل



اعرف طلابك : اعرف أسماءهم


كلماتعرفت إلى تلاميذ الصف جيدا أصبحت قادرا على تدريسهم بإجادة . إذا معرفتك لأسمائهمجيمعا أمر مهم جدا ، وتحتاج هذه المعرفة لوقت وجهد في الصفوف الكبيرة ، لكنها ستعودعليك بربح وفير من حيث العلاقات الحسنة معهم . إن مشاكل الانضباط ستصبح أسوأ إذا لمتستطع أن تشير إلى مثيري الشغب بأسمائهم .


افعل


• عرف نفسك لتلاميذك ( فيدرسك الأول معهم : اكتب اسمك بوضوح على اللوح)


• تعرف إلى أسماء تلاميذك .. كلمهم وأشر إليهم بها دائما .و ليكن هدفك في المدى القصير معرفة أسماء بعضهم ، وفيالمدى الطويل كلهم ، ومن الطرق المعينة على تذكر أسماء التلاميذ :


o جهز قائمةأبجدية بأسماء تلاميذك جميعا قبل رؤيتهم أول مرة


o ضع إن استطعت نظاما معينالأماكن جلوسهم واطلب إليهم أن يلتزموه


o دون بعض العلامات الفارقة لكل تلميذ(صفة خلقية ، مكان جلوس .. )


o تبادل مع مسؤولي الإدارة أو المعلمين الآخرين بعضالكلمات في شأن أي تلميذ وجدت صعوبة في تذكر اسمه .


o في الصفوف الصغيرة ، اكتباسم كل طالب على ورقة مقوى وأوقفها على شكل رقم ( 8 ) أمامه في قاعة التدريس .


o أعد إليهم أعمالهم الكتابية ، بعد تأشيرها ، فردا فردا للتعرف عليهم .


o خصص بعض وقتك للحديث مع بعض الطلاب أفرادا وجماعات .


o تحين بعض وقتك للحديث معبعض الطلاب أفرادا وجماعات .


لا تفعل


• لا تناد طالبا لست متأكدا من اسمهبطريقة " أنت يا من لا أذكر اسمه .. أو يامن اسمه ماذا ؟)


• لا تشر إلى الصفكله بتهكم ( كأن تقول : آه ! إذن فهذا هو الصف الثالث ب ؟ أليس كذلك ؟)



3- اعرف طلابك:


اعرف حالتهم


افعل


• قدم نفسك لطلابك ، في درسك الأول ، وحدثهمعنك قليلا حتى تهيء بهذا مدخلا لطيفا يستجيبون معه لك إذا سألتهم عن حالتهم ..


• اقرأ التقارير المكتوبة عنهم سابقا ، ولكن احذر أن تجعلها مصدر حكمك الأول عنهم


• اطلع على التقارير الطبية إن وجدت . حاول أن تكتشف أي خلل بدني وبخاصة ضعفالبصر أو السمع لدى أحدهم لكي تراعيه .


لا تفعل


• لا تسلم بكل ما أخبرك بهالمعلمون الآخرون عن الطلاب ، سواء كان جيدا أو سيئا


• لا تخبر الطلاب بما قالهعنهم المعلمون الآخرون .


كم تعرف عن حالة الطالب ؟


كلما عرفت عن الطالبأكثر كلما أتقنت التعامل معه . وفي ما يلي بعض المعلومات الأساسية : الاسم - الجنسية - تاريخ الميلاد ومكانه - العنوان - رقم هاتف البيت - ولي الأمر _ علاقتهبالطالب - عنوانه وهاتفه - وظيفته - دخله الشهري - الأسرة - عدد أفرادها - ترتيب الطالب في الأسرة - السجل الصحي للطالب - الأمراض المزمنة - العيوب الخلقية - السجلالدراسي - التفوق أو الرسوب : مادته وتاريخه .



4- الشروع بالدرس


غالبا ما تؤديالبداية المضببة أو غير المنظمة لدرس إلى سوء سلوك الطلاب وعدم اهتمامهم بالدرس . فالدقائق الخمس الأولى ذات أهمية قصوى لنجاح الدرس . وأهم معالم الشروع بالدرس هوالتهيئة الحافزة للطلاب وتشمل:


o تهيئة البيئة المادية والجو النفسي الذي يحفزالطلاب للتعلم


o مناقشة التلاميذ بخبراتهم السابقة التي تتعلق بالموضوع الجديد


o وصل الخبرات السابقة بالموضوع الجديد


افعل


• ابدأ واثقا ولطيفافي الصف


• تفحص أرجاء الصف كلها وكأنك تريد معرفة تفاصيله


• تفقد الغائبينفي بداية الدرس احتياطا لحالة طوارئ أو قدوم مفاجئ لزوار .


• خذ الواجب المقرر . تحقق من إنجازه . دققه . أعلن عن أي واجب بيتي جديد .


• شد انتباه الطلاب قبلأن تبدأ التدريس ( كأن تقول : نبدأ الآن درسنا اليوم ، انتبهوا .. إلخ ) ولو بالصمتقليلا إن دعت الحاجة لذلك


• أخبر الطلاب بموضوع الدرس (كلاما أو كتابة عنوانالدرس اللوح)


• اجعل للدرس نسبا بشيء كان الصف قد درسه سابقا ( كأن تقول : درسنا سابقا .. تذكرون .. )


• قدم الدرس بحماس متجدد ، حتى إذا كنت قد درستهسابقا ، فهو جديد بالنسبة للصف الحالي


• أثر اهتمام الطلاب بالموضوع ( كأن تطرحسؤالا أو تشخص مشكلة .. )


لا تفعل


• لا تبدأ درسك بانتقاد أفراد الصف كله


• لا تتصنع الأعذار لما توشك فعله أو تدريسه . كن واثقا أن ما ستقوم به له قيمةلك ولطلابك


• جمل صوتك


• لا تبد غير منظم .. حتى ولو لم تكن تام الاستعدادوحتى لو كنت ميالا للتراخي خارج الصف


• لا تترك الطلاب دون عمل محدد أثناءتركيبك الوسائل والأجهزة .


• لا تجعل المدخل إلى درسك ممطوطا إلى درجة تنسي الصفالأسئلة التي يريد إلقاءها .


• لا تشرع في مرحلة أخرى من الدرس قبل أن تقيس ردفعل الصف أو فهمه للمرحلة السابقة .



5- التصرف مع الصف ككل


الصف جماعة ،والجماعة تتألف من أفراد ، لذلك عليك أن تتصرف مع الصف تارة كجماعة ، أي ككتلةواحدة لها صفاتها المشتركة ، وتارة مع الصف كأفراد لهم فروقهم الفردية


افعل


• شد انتباه جميع الطلاب


• قف حيث يستطيع الجميع مشاهدتك


• انظر إلى أفراد الصف في جميع أنحائه


• احتفظ بهدوئك إلى الحد المعقول(هدوء الحليم المقتدر لا المنحدر)


• جمل صوتك وخطك


• تريث من حين لآخر حتىتدع كلماتك تنغرس في أسماع الطلاب


• جزّئ حديثك ونوع أسلوبك ( تذكر أن الصفسيكون عديم النشاط نسبيا طوال فترة حديثك ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الضجر وسوءالسلوك)


• تذكر أنك القائد


• اسمح بفترات راحة خاطفة


• أشرك طلابك فيالدرس


• كن مقنعا ، برر لهم : لماذا تريد منهم هذا


• اسمح لطلابك أنيتحركوا بهدوء ليجعلوا أنفسهم في وضع جسمي مريح


• اسمح لطلابك بتناول بعضالأدوات ( قلم ، ممحاة ، مبراة الخ ) بهدوء وعند الحاجة


• اقبل الهدية الجماعيةالعلنية ، واحذر الهدية الفردية السرية


لا تفعل


• لا تنغمس في موضوع الدرسإلى درجة تنسيك أن تدرس بشرا ( لهم مثلا قابلية انتباه محدودة .. )


• لا تتركصوتك وخطك سائبين


• لا تتساهل بمظهرك


• لا تتحاش النظر إلى الصف ( وكأنكتهرب منهم)


• لا ترطن : لا تستعمل مصطلحات دون تفسيرها


• لا تستعمل لغة(مفردات أو أسلوب ) غير ملائمة للصف الذي تخاطبه


• لا تقصر أساليب تدريسك علىأسلوب الإلقاء


• لا تنس أنك القائد


• لا تمنح أيا من أفراد الصف اهتمامامبالغا فيه


• لا تركز التعامل على الجيدين من الطلا ب وحسب


• لا تفاضل بينالطلاب على أساس اجتماعي


• لا تفسر النظام في الدرس على أنه الصمت المطبقوالسكون الدائم . فقد يكون هذا الصمت مظهرا من مظاهر سلبية الطلاب ، كما أنه يتعارضمع حيويتهم


• لا ترم الصف كله بعيب ( تقصير ، إهمال ، سوء نظام .. ) فهذا قديثيرهم كلهم ضدك


• لا تتساهل مع رؤوس الفتنة فإن إخراج التفاحة الفاسدة خير منتركها تفسد صندوق التفاح .



6- أنت القائد والقدوة


لا يحدث التعامل الجيدالمتبادل بينك وبين الطلاب اعتباطا ، فإقامة علاقة بينك وبين الصف ككل ، وبينك وبينالصف كأفراد ، تتطلب وقتا وجهدا .


وأول شرط للعلاقة الإيجابية هو الاحترام ،فالاحترام المتبادل بينك وبين الصف هو الوسط الذي يتيح لك تأدية رسالتك . والشرطالمكمل للاحترام هو حيازة القيادة : لا تترك مجالا للشك في من هو القائد ؟ إنه أنت !!


إن مقياس نجاح قيادتك للطلاب هو حصولهم على العلم والتربية ومحبتهم لك .


صفات القائد الناجح


لا مكان للجدل في هل القيادة موهبة طبيعية أم أنها صفاتمكتسبة . فقد انتهى الأمر وأصبحت قائدا ، وما عليك إلا أن تتحلى بصفات القائد : تكتسبها وتنميها .. ومن صفات القائد الناجح :


• الاستعداد الجسمي والنفسي العلم


• النظام : حاول أن تكون منظما في كل شيء ولو كان صغيرا : ملا بسك ، مواعيدك ،خطوات درسك ...الخ


• العدل : اضغط على نفسك حتى تبدوا عادلا . حقق ذلك باستعمالمنزلة بين منزلتين : الشدة في غير قسوة ، واللين في غير ضعف . ولا تنس أن الرحمةفوق العدل


القائد إلى ماذا ؟


إنك تقود طلابك إلى تحقيق الأهداف العامةللتدريس وأهدافه السلوكية ،والهدف السلوكي هو : النتاج التعليمي ، أي وصف للسلوكالنهائي المتوقع من الطالب نتيجة التعلم .


افعل


• كن مستعدا جسميا ونفسيا


• كن عالما بدرسك محضرا له


• اعرف أسماء طلابك بأسرع وقت ونادهم بها


• بين لهم بوضوح ما السلوك الذي ترتضيه " أنت " منهم ، واشرح لماذا


• كن مقنعا : لا تلق أمرا دون أن يعرف الطلاب لماذا


• كن منظما في تدريسك إلى درجة تكفي منحكوقتا لترى وتسمع ما يجري في الصف


• كن منتبها لما يدور في الصف : اجعل عينيكجهاز تصوير ذا عدسة واسعة الزاوية ، واجعل أذنك جهاز رادار لرصد أنحاء الصف كله


• حاول أن تميز بين سلوك الفرد وسلوك المجتمع


• عالج المشاكل على أساس فرديأو على أساس مجموعات صغيرة


• تغاض عن صغائر السلوك المشين ما لم تؤثر علىالآخرين


• أظهر غضب الغيور أو سروره عندما تلمس الحاجة إليها


• اعترفبأخطائك ( التي ينبغي أن تكون عرضية نادرة)


• كن قدوة صالحة لطلابك بالقولوبالفعل ( مثل الاحتشام في المظهر والقول ،.. ) لأنهم يتأثرون بسلوكك أكثر منمواعظك


لا تفعل


• لا تبد وكأن على رأسك الطير متوقعا مشكلات قد تحدث


• لا تقل أنك ستفعل شيئا معينا ثم لا تفعله


• لا تنتظر من طلابك سكوتا مطبقالفترة طويلة


• لا تكثر من صغائر التشريعات


• لا تلزم مكتبك دائما وكأنك تختبئ خلفه


• لا تهدد باللجوء إلى سلطة عليا ، إلا إذا كان ذلك الملاذ الأخير


• لا تلجأ إلى العقاب البدني


• لا تقذف أشياء في الصف ( قطع طباشير ، أقلام، دفاتر ، .. )


• لا تعاقب الصف كله بسلوك بعض الأفراد


• لا تفاضل بينالتلاميذ على أي أساس اجتماعي ( كالحسب والنسب واللون .. )


• لا تكن صديقا عادي الهم : نعم .. ينبغي أن تحبهم .. ولكن لا تنس أنك في موقع سلطة عليهم


• لا تقللهم أنه " لا فرق بين الطالب والمعلم " لأنك بهذا القول تجرئ الطالب فيحس أنه ليسمتساويا معك فحسب بل يشعر أنه الأقوى فتحدث الفوضى في علاقتك به .



7- تتنوع أساليب تقديم الدرس حسب الموضوع


وفي ما يلي خارطةالأساليب حسب :


المشتركون : احتكار المعلم ، المعلم والطلاب ، المحاضرة ،الوسائل التعليمية


المصادر: الكتاب المقرر، المصادر المساعدة ، استنباطالمعلومات ، المناقشات ، التجارب


التناول : التحليل ، التركيب


ربط المعلومات : المثبتات ، القصة


التدوين : من قبل المعلم ، من قبل الطلاب ، اللوح ، التملية، النشرات


افعل


• راع أن التعلم متعدد الجوانب ( نمو معرفي + سلوك اجتماعي + تهيؤ للإنتاج)


• كرر بشرط أن يكون تكرارك تأكيدا واستقصاء وتعزيزا


• انتبه إلى تشاغل الطلاب عنك .. فقد يكون هذا دليلا على عدم مناسبة الدرس لهم ( سريع، مكرر ، صعب .. ) بدل أسلوبك


• اجعل أساليبك مرتبطة بالهدف من جهة ومناسبةلقدرات الطلاب ومستوى نموهم من جهة أخرى


• تدرج من المحسوس إلى المجرد . ومنالبسيط إلى المركب . ومن الجزء إلى الكل


لا تفعل


• لا تقصر درسك على أسلوبواحد


• لا تفرض على جميع طلابك مستوى واحد في التعلم


• لا تكرر شرحك من أجلملء وقت الدرس فحسب


• لا تسرع في التدريس ! فهذا قد يجعل الطلاب يتخلفون عنك


• فينعزلون ويتشاغلون بشيء بعيد عن الدرس ( سرحان ، خربشة على كتاب أو منضدة ،حديث)


• لا تعط الموضوع أكثر مما يستحق ، فقد يدفع هذا طلابك إلى الملل ومن ثمإلى تململهم



8- أشرك طلابك في الدرس


لن يتفاعل الطالب مع الدرس ، ولن يكتمل فهمهما لم يشترك في الدرس أكثر من مجرد كونه مستمعا. كما أن إشراك الطالب في الدرس يعطيللمعلم فائدتين : أولاهما تنويع أسلوبه ، وثانيهما : منحه بعض الراحة . وسيركزالفصل الحالي على طريقة إلقاء الأسئلة من الطلاب ، لأن بقية الطرق مذكورة في فصولأخرى .


إشراك الطلاب :


• إلقاء الأسئلة


• النيابة عن المعلم


• تشغيلبعض الأجهزة


• المناقشة


• الهوايات


افعل


• اجعل كل طالب يشعر بأن مايتعلمه يفيده ( من خلال حماستك ومن خلال تبيان فائدة ما يتعلمون )


• أشرك الطلاببطريقة أو أكثر معك في الدرس


• شجع الطلاب على إلقاء الأسئلة عليك ( أو أحياناعلى بعضهم ) لأن هذا يدل على مدى تفاعلهم مع درسك وإقبالهم عليك


• ميز للطلاببين السؤال ذي العلاقة بالدرس وبين الشطط أي البعيد عن الدرس


• أجب عن السؤالذي العلاقة بالدرس . امدح سائله إذا كان السؤال ذكيا


• وجه الطالب الذي يلقيسؤالا شططا إلى مصدر إجابة أخرى ( كأنك تقول إنك مستعد للإجابة خارج الدرس ، أوتوجهه إلى مكتبة ..)


لا تفعل


• لا تحتكر الدرس لنفسك


• لا تقمع أيسؤال جاد


• لا تنهر الطالب الذي يسأل سؤالا بعيدا عن الدرس . وجهه بلباقة


• لا تسمح بتكرار أسئلة هازلة تهدف إلى تضييع وقت الدرس


• لا تدع أحد الطلاب يقومبإجراء تجربة وتترك الآخرين أو مجموعته تتفرج عليه . حاول إشراكهم معه في نفسالتجربة أو اجعلهم يتناوبون التجارب



9- المصادر ( أهمها الكتاب المقرر)


أ- الكتاب المقرر


تتعدد المصادر التي ينبغي للمعلم الاستعانة بها لجعل تدريسه فعالا . ولكن يتبقى الكتاب المدرسي المقرر أهم المصادر ، فهو أولا " مقرر"من قبل وزارةالتريبة والتعليم ، وثانيا يجري وفقه تقييم المسؤولين (كالموجهين) للمعلم ، وثالثاتجري على ضوئه امتحانات الطلاب وهكذا يلتزم المعلم باستخدام كتاب مقرر ألفه أواختاره غيره . وبالرغم من اطمئنان المعلم إلى أن المؤلفين أهل خبرة إلا أنه قد يرىعلى الكتاب المقرر ملاحظات . ولكن ليتذكر المعلم أن طلابه يظلون يرون الكتاب المقررعلى أنه المصدر الأعلى والرسمي للمعلومات .


ب - دليل المعلم


دليل المعلم هو كتابوضعه أناس متخصصون لإرشاد المعلم إلى أيسر الطرق لتدريس الكتاب المقرر . ولذلك فمنالنافع جدا أن يقرأه المعلم بإمعان ، ودليل المعلم يفيد في إيجاد وحدة فكرية بينالمعلمين . كما يفيد المعلمين الجدد أو الذين يدرسون المنهج لأول مرة .


نقدالكتاب المقرر


إن الكتاب المقرر ليس معصوما !! والبينة على هذا هي تنقيحهباستمرار ، ويجدر بكل معلم أن يشارك في عملية التنقيح المستمرة وإيصال نقدهللمسؤولين ..


افعل


• اعرض أمر الكتاب المقرر على رئيس القسم أو مديرالمدرسة أو موجه المادة إذا كانت لديك ملاحظات • أكد لطلابك صراحة أن الكتابالمقرر معتنى به ، ودلل بنفسك على ذلك


• اجعل ا لكتاب المقرر أساسا لخطة تدريسككلما أمكن ذلك


• استوف ما جاء في الكتاب المقرر إذا كان قد صار بين أيدي الطلاب


• وضح أسبابك الخاصة التي دعتك لتجاوز أي أجزاء أو تمارين منه


• كمل الكتابالمقرر بنشرات موضحة له أو تدريبا ت إضافية عليه


• اقرأ دليل المعلم بإمعان


• استعن بدليل المعلم للوقوف على أهداف تدريس ذلك الموضوع لذلك الصف وخطواتالتدريس ، والمفاهيم الأساسية للموضوع ، والعرض العملي ثم التقويم


• علم طلابككيفية استخدام فهرس أو محتويات الكتاب للبحث عن موضوع ما في الكتاب


• تأكد منأن طلابك يعرفون كيفية استخدام المراجع ، وخصوصا الأساسية كالمعاجم والموسوعات .فإنوجدتهم لا يتقنون ذلك فاعرض على زملائك المعلمين أن يقوم أحدهم بهذه المهمة .


لاتفعل


• لا تنتقد الكتاب المقرر أمام طلابك


• لا تقر شيئا جديدا ( اصطلاحاتأو طرق شرح للموضوع ... الخ ) يتناقض مع الكتاب المقرر دو إبداء سبب مقنع لذلك ..


• لا تكن أسيرا للكتاب المقرر ، فالكتب المقررة ليست هي التي تقوم بالتدريس


• إنما أنت ، تذكر أن استعمال الكتاب المقرر حرفيا على الدوام هو أمر يضجر كلالأطراف المعنية باستعماله .


• لا تأخذ من دليل المعلم قالبا تقولب تدريسك فيه ،فالأصل هو ترك حرية التصرف للمعلم


• لا تتهاون في تعليم طلابك كيفية البحث فيالمراجع ، وخصوصا المعاجم والموسوعات ، إذا لم يكونوا يتقنون ذلك ..



10- الوسائل التعليمية جندك


تتراوح الوسائل التعليمية بين وسيلة تصممها بنفسك ( مثل بطاقةورقية ) إلى وسيلة جاهزة (مثل مختبر اللغة ) إن الدافع الرئيسي لاستخدام الوسائلالتعليمية هو خلق اهتمام لدى طلابنا بشكل أقوى مما يمكن خلقه بالطريقةالتقليدية


طبشرة وثرثرة


وإذا أتقن المعلم استخدام وسائل تعليمية جيدة فإنهاذات تأثير أكيد في تفهيم طلابه ، ، ولكن هذا الإتقان لن يتم إلا إذا توفرت الوسائلالتعليمية عند الحاجة إليها وكانت سهلة الاستعمال ، أما إذا كنت تقوم بترتيبات شاقةكلما أردت استعمال وسيلة تعليمية ، فمن الأفضل صرف ذلك الوقت والجهد في التدريس " المباشر" للطلاب .



11- وصفه لاحتياطات السلامة


• الإنسان أثمن شيء فخذ كلاحتياط مستطاع للمحافظة على طلابك من الأخطار ( جرح – تسمم - حرق - خنق - صعق - .. ) .


• تأكد من سلامة الأجهزة دوريا وقبيل استخدامها


• تجهز بالإسعافاتالأولية علما وتدريبا ومواد


• اتبع الطريقة المثلى في استخدام الوسائل : لا تهملولا تجازف


• حذر طلابك من الأخطار سواء بالقول أو بكتابة لافتات ، ولكن لا تهول


• علم طلابك التعامل مع المكروه إذا وقع


افعل


• اعرف الوسائل التعليميةالتي تملكها مدرستك


• حدد الوسائل التي تلائم ما تدرسه قبل دخولك الدرس


• اختر من الوسائل ما يكون جزءا متكاملا من خطة التدريس وما يجعل تدريسك أكثر فاعليه


• اقرأ التعليمات المرفقة للأجهزة والتزم بها


• تدرب على استعمالها إلى أنتصبح واثقا من استخدامها أمام الصف


• أشرك الطلاب في تهيئة واستعمال الوسائل


• هيئ الوسائل والأجهزة التي تتطلب جهدا ، قبل بداية الدرس كلما أمكن ذلك


• ضع بدائل للوسائل حتى تأمن خذلان الوسيلة اليتيمة


• استفد من استخدامك لوسيلةفي صف معين أو سنة معينة لتطوير استخدام تلك الوسيلة أو وضع بديل لها عند تدريسكصفوفا مماثلة


• استعن بالآخرين ( مثل أمين المختبر ، أو معلم آخر ) لتتعلماستخدام وسيلة ( خصوصا الجديدة )


• أبلغ عن أي عطل في الوسيلة ، وحث على الإسراعفي إصلاحه


• خذ باحتياطات السلامة ( من المواد الجارحة ، أو الحارقة أو مصادرالغاز والكهرباء ) ونبه طلابك إلى ذلك


• جرب الوسيلة مثل استعمالها أمام الطلاب


• استخدم الوسيلة التعليمية في وقتها المناسب من الحصة


لا تفعل


• لاتعتذر عن غياب وسيلة ( خصوصا أما زائر ) بعد أن تكون قد سجلتها في الخطة لذلك اليوم


• لا تستعمل وسيلة معقدة ولأول مرة مع صف صعب المراس


• لا تبالغ ولا تطل فياستخدام وسيلة ، ولا تكثر الوسائل في درس واحد


• لا تنهمك في استخدام الوسيلةبشكل ينسيك صفك


• لا تتوقع من الوسيلة التعليمية أن تقوم مقامك . اشرك أنتالدرس باستخدام الوسيلة


• لا تستعمل الوسيلة كأنها أداة ساحر يريد بها خلبالأبصار ببراعته ، لا تدع الوسيلة تطغى على موضوع الدرس بل اجعلها خادمة له


• لا تجنح إلى استخدام وسيلة معقدة مثل جهاز البروجيكتور عندما تفي بالمطلوب وسيلةأبسط مثل اللوح • لا تستح من الاستعانة بالآخرين للتعرف على وسيلة أو تشغيلها


• لا تتكاسل عن قراءة ورقة التعليمات المرافقة للأجهزة والالتزام بها


• لاتصلح جهازا إذا لم تكن خبيرا


• لا تدع الطلاب يفهمون من الوسيلة غير ما تقصد ،كأن تأتي بمحول لمجرد أن يعطيك قدرة كهربائية مناسبة فينصرف طلابك إلى أزراروتعقيدات المحول


• لا تفصل مكانيا أو زمانيا بين استخدام الوسيلة وأخذالملاحظات عنها قولا أو كتابة ، كأن تجري تجربة في المختبر وبعد ذلك تتحدث عنها فيقاعة الدرس أو المحاضرات



12- اللوح وسيلتك الأولى


إن اللوح وسيلة قيمة تحتلالمرتبة الثانية بعد المعلم ! ومع ذلك فهناك كثير من الطلاب يشتكون عدم استطاعتهملقراءة أو متابعة ما يكتبه المعلمون على اللوح . وما يمكن أن يكتب ويرسم على اللوحكثير متنوع على المعلم أن يختار له الوقت المناسب من الدرس .


مثال ذلك :


• نقاط الدرس مركزة تماما


• عبارات كونها الطلاب أو عدلوها


• مادة يختارهاالطلاب من بيئتهم


• كلمات صعبة أو اصطلاحات هامة تجري مناقشتها ليفهمها الطلاب


• تواريخ هامة يرجع إليها الطلاب كثيرا أثناء الدرس


• أسماء أعلام ذاتعلاقة بالدرس

..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hamzaa.banouta.net
 
دليل المعلم الأمثل ..افعل ولا تفعل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة حمزه بن عبد المطلب الابتدائيه :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: الجـودة والاعتماد التربوى :: وحدة التدريب والتعلم النشط-
انتقل الى: